ورش تدريبية في توظيف التقانة في العملية التعليمية للمعلمين الجدد


           شارك قسم تقنيات التعليم ممثلا بشعبة التعليم الإلكتروني في البرنامج التدريبي للمعلمين الجدد الذي ينظمه مركز التدريب التربوي بمحافظة الظاهرة.حيث تم تقديم عدد من الورش التدريبية في استخدام التقانة وتوظيف الوسائط الاجتماعية والمدونات الإلكترونية.

      قدمت ليلى الوائلية أخصائية تعليم إلكروني الورشة الأولى في إستخدام التقانة في العملية التعليمة تطرقت خلالها على أهمية التعليم المدمج أو المزيج حيث تستخدم التقنية في الغرفة الصفية مع التعليم التقليدي، وأوضحت اهم وسائل توظيف التقانة وطرق إستخدام الشبكة العالمية والمهارات المتقدمة في إستخدام محركات البحث.

     وفي الورشة الثانية قدم علي الشهومي أخصائي تعليم إلكتروني بقسم تقنيات التعليم شرحا لأهم الوسائط الإجتماعية وإستخداماتها في التعليم حيث استعرض أهم أدوات الإتصال الحديثة وشبكات التواصل الإجتماعي التي انتشرت بشكل واسع وأصبح استخدامها وتوظيفها في الغرفة الصفية مهما للطالب والمعلم حيث تحول الغرفة الصفية إلى بيئة تعليمية تفاعلية، وتعرف المتدربين على خدمات وتطبيقات شركة جوجل التعليمية، وأستعرضت بعض المواقع التفاعلية المفيدة للمعلمين والمعلمات.
       وفي الورشة الثالثة تم استعراض المدونات الإلكترونية وإستخداماتها في العملية التعليمية ، والتطور الكبير الذي أحدثته في تصميم المواقع الإلكترونية ونشر المعرفة والأخبار، تم بعدها تطبيق عملي لإنشاء هذه المدونات قام خلالها جميع المستهدفين بإنشاء مدونات خاصة وتعرفوا على مختلف جوانب تفعيل المدونات وتوظيفها في الغرفة الصفية.
        تأتي هذه المشاركة في إطار حرص قسم تقنيات التعليم على نشر ثقافة التعليم الإلكتروني لمختلف فئات المجتمع التربوي.


6 التعليقات:

Unknown يقول...

الدار العربية للتنمية الإدارية
بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية
المؤتمر العربي الثالث
( التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية )
آليات التحول الى الحكومة الالكترونية
اسطنبول – تركيا
خلال الفترة من 27 الى 31 ديسمبر 2014 م
بهدف الإمساك بجوانب التغيير في الفكر الإداري المعاصر غير متاحا إلا عبر امتلاك تصور متكامل ومستقبلي عن الكيفية التي حدث ويحدث فيها الاندماج بين الفكر والممارسة الإدارية من جهة وتكنولوجيا المعلومات من جهة ثانية، حيث يستوعب العمليات ويعاملها بطرق تمنحها خصائص جديدة في الشكل والمضمون والتأثير. إلقاء الضوء على أسس وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات. عرض لأساليب الاندماج بين النظم الرقمية والنظم الإدارية. استشراف مستقبل واتجاهات التطوير الإداري في ظل مستجدات تكنولوجيا المعلومات. فرص التحٌول البٌناء نحو تطبيقات نظم الحكومة الإلكترونية في شكلها الجديد المتكامل مع تطورات شبكة الوب في تكنولوجياتها الجديدة تماما. عرض مشكلات التحٌول نحو نظم الإدارة الإلكترونية وتطبيقاتها.
مستهدفين في ذلك: القيادات الحكومية في الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية. مديري العموم في الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية . مديري ادارات تنمية الموارد البشرية وشئون الموظفين والتدريب والتطوير الاداري والعاملين بها. مديري إدارات تكنولوجيا المعلومات بالوزارات والمنمؤسسات الحكومية. أخصائي نظم المعلومات والعاملين في مجالات تطبيقات الإدارة الإلكترونية في الوزارات والهيئات والمؤسسات والمنظمات والبنوك والجمعيات والمجالس والقطاع العام والخاص والشركات والجمعيات الأهلية.
أوراق المؤتمر: كما يسعد الدار أن تستقبل البحوث المبتكرة الرفيعة المستوى سواء من قبل الخبراء في المجال، أو من قبل طلاب الماجستير والدكتوراه والباحثين في هذا الجانب، حيث سيتم تحكيم هذه البحوث من قبل لجنة من الأساتذة المتخصصين في المجال، وستوضع ضمن أوراق المؤتمر على أن تراعى فيها المعايير العلمية والمنهجية في كتابة البحوث وقائمة المراجع بها، كما سيسمح لأصحاب بعض هذه الأوراق بضمها إلى فعاليات وجلسات المؤتمر، علما بأن كل ورقة سيتم قبولها سيتم خصم 25% من قيمة حضور المؤتمر . وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة وتعميم خطابنا على المهتمين بموضوع البرنامج وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعوة لهم علماً بأن رسوم الاشتراك 1500 دولار أمريكى للفرد.

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
نائب مدير التدريب
أ / سارة عبد الجواد
جوال : 00201112694608
هاتف : 0020237800693 – 0020237800583
فاكس : 0020237800573 – 0020235866323
بريد إلكتروني : SaraGwadi@Gmail.Com

المؤتمر العربي الثالث ( التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية ) اسطنبول – تركيا خلال الفترة من 27 الى 31 ديسمبر 2014 م



Unknown يقول...

الاتحــاد العربــي لتنميــة المــوارد البشريــة
وحـــــــدة المؤتمــــــرات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
يتشرف الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية أن يحيط سعادتكم علماً أنه:
بالتعاون مع:
الإتحــاد الــدولي لمؤسســات التنميــة البشريــة
International Federation for Human Development Institutions
ACACالمجلس الأمريكي لاعتماد الشهادات المهنية
FOR ACCREDITED CERTIFICATION
C20121222-0030 تحت الرقم


عزم على عقد المؤتمر العربي الخامس:
( تكنولوجيـا المــوارد البشريـة )
إدارة عملية التغيير
أسطنبول – تركيا خلال الفترة من 27 – 31 ديسمبر 2014م

بهدف مناقشة التحديات التى تواجه إدارة وتنمية الموارد البشرية في ظل المتغيرات الجديدة وكيفية التعامل معها، وما هي الاتجاهات الحديثة في إدارة وتنمية وتخطيط الموارد البشرية، وما هو دور إدارة الموارد البشرية في مواجهة الصراعات التنظيمية الحكومية وتنمية المهارات في إعداد برنامج تطوير وتحسين إدارة الموارد البشرية في مجال العمل الحكومي، وأيضاً التعرف على الأنماط والممارسات الإدارية في مؤسسات القطاع العام والحكومة ومناقشة الصعوبات التي تواجهها لتطويرها، وكذا التطورات الاقتصادية واستحقاقات ثورة المعلومات والاتصالات وتحديات السوق المفتوحة، وما هي مظاهر وأسباب الفساد الإداري والأساليب الناجحة في مكافحتها، وكيف يكون تأطير المؤشرات والمعايير لقياس الأداء المؤسسي من منظور مقارن على المستويين العربي والدولي، وما هي نظم إدارة عملية التغيير والتطوير والتعامل مع مقاوميها، وآلية التعرف على مزايا البدائل المختلفة المتاحة لانتقاء العاملين، يُعقد المؤتمر ليعرض العديد من المحاور العلمية والعملية منها : تكنولوجيا الموارد البشرية، إدارة الموارد البشرية وأهدافها ومهامها ودورها في ظل العولمة، التدريب وتطوير المسار الوظيفي، خيارات الانتقاء والتوظيف.
مستهدفين في ذلك: كل من القيادات الإدارية العليا، مدراء ورؤساء أقسام إدارة الموارد البشرية، مدراء ورؤساء شئون الموظفين، مدراء ورؤساء أقسام التطوير الإداري، مدراء ورؤساء إدارات الشئون الإدارية والمالية، مدراء ورؤساء تخطيط القوى العاملة والتخطيط الاستراتيجي، مدراء التدريب، مدراء إدارات ورؤساء أقسام وأخصائيو التنظيم وتطوير أساليب العمل، رؤساء الجامعات وعمداء الكليات وأساتذة الجامعات، خبراء تصميم وتحديد الاحتياجات التدريبية، العاملين بكل من إدارات الموارد البشرية والتدريب والشئون الإدارية والمالية وشئون الموظفين والتطوير الإداري في الوزارات والهيئات والمؤسسات والمنظمات والمصالح والمجالس والقطاع العام وقطاع الأعمال والخاص.وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشـــــــــــاركة وتعميم خطابنا على المهتمين بموضوع المؤتمر وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعــوة لهم علمــاً بـأن رســــــوم الاشتـراك1200دولار أمريكي. مع بالغ تقديرنا واعتزازنا ،،،
لمزيـــد مـــن المعلومــــات الرجــــاء الاتصـــال
رئيـــــس وحــــــدة المؤتمـــــرات
أ/إيمان عبدالقــــــــادر
جوال/00201090946440
هاتف: 0020235866963 / 0020235860262 / 0020235860290
فاكس: 0020235830285 / 0020235866953 / 0020235849316
Euhrda2008@Gmail.com- Eman@Uhrda.net البريد الالكتروني:

Unknown يقول...

صحيفة تواصل السعودية تنشر: ماليزيا تمنح الماجستير لابن الجالية البرماوية بالمملكة “أبو الخير”
18th March, 2015
نشرت عدة مواقع الكترونية يوم أمس الموافق 17 مارس 2015م ونقلاً عن صحيفة تواصل السعودية خبر منح جامعة المدينة العالمية بماليزيا درجة الماجستير بتقدير امتياز للطالب أحمد أبو الخير -أحد أبناء الجالية البرماوية بالمملكة العربية السعودية – عن رسالته التي عُنونت باسم “الشورى وتطبيقاتها لدى الملك عبد العزيز – دراسة في ضوء السياسة الشرعية”. وجاء في الخبر ما نصه:
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=34983

وفد طلابي من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة يزور جامعة المدينة العالمية
18th March, 2015
في زيارة ودية تهدف إلى الاطلاع على مسيرة الجامعة وإنجازاتها البارعة، بكونها إحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في ماليزيا، استقبل معالي المدير التنفيذي لجامعة المدينة العالمية الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي في مكتبه بالمقر الرئيس للجامعة بشاه علم يوم الاثنين الموافق 16 مارس 2015م وفداً كريماً من المملكة العربية السعودية، وذلك برئاسة الدكتور حسين شريف العبدلي، عميد شؤون الطلاب والدكتور فهد الأحمد، وكيل عمادة شؤون الطلاب في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وبرفقتهم جمع من الطلبة المبتعثين من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=34986
الانتهاء من تقديم لقاءات اللقاء الثاني الخاص بمرحلة البكالوريوس للفصل فبراير من العام الدراسي 2015 م
18th March, 2015
تم- بحمد الله وتوفيقه – الانتهاء من إلقاء جميع لقاءات اللقاء الثاني الخاص بمرحلة البكالوريوس في نظام التعليم عن بعد لفصل فبراير من العام الدراسي 2015م ، حيث بلغ عدد اللقاءات التي ألقيت ( 111) لقاءً، توزعت على التخصصات التابعة لكلية العلوم الإسلامية وكلية اللغات ، وذلك من الفترة 12/3/2015—17/3/ 2015م . يشار إلى أن […]
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=34992

انعقاد اجتماع اللجنة الإدارية التنفيذية العليا السادس عشر لعام 2015م للجامعة في المقر الرئيس
18th March, 2015
انعقد اجتماع اللجنة الإدارية التنفيذية السادس عشر لعام 2015م لجامعة المدينة العالمية يوم الثلاثاء الموافق 17 مارس 2015م برئاسة معالي المدير التنفيذي الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي، وعضوية أصحاب الفضيلة وكلاء المدير التنفيذي ومدراء الإدارات، حيث تضمن الاجتماع الموافقة على محاضر الوكالات والإدارات، كما تم مناقشة وإقرار العديد من البنود منها:
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=34994

بلعيد أنفلوس يقول...

شهادات في حق جامعة المدينة العالمية ميديوhttp://www.mediu.edu.my/ar/
الأستاذ خالد بن وليد بن علي الحمادي
” بارك الله في هذه الجهود وبارك الله فينا… ونسأل الله أن يجعلها منارة علم تتسع للعالم أجمع”.

الأستاذ خالد بن وليد بن علي الحمادي

رئيس قسم الإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر.
الأستاذ خالد بن وليد بن علي الحمادي
” بارك الله في هذه الجهود وبارك الله فينا… ونسأل الله أن يجعلها منارة علم تتسع للعالم أجمع”.

الأستاذ خالد بن وليد بن علي الحمادي

رئيس قسم الإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر
الدكتور عبدالله عبد العزيز التويجري
” بفضل الله وتيسيره، زرت جامعة المدينة العالمية، ورأيت ما يسر الخاطر، ويفرح القلب، فهي بحق منارة شامخة في العلم والتطور التقدم التقني… نسال الله أن يبارك في جهود القائمين عليها، ويعينهم على القيام بما أنيط بهم على أكمل وجه “

الدكتور عبدالله عبد العزيز التويجري
وكيل عمادة شؤون الطلاب لشؤون المنح بجلمعة القصيم
الدكتور معن مساعدة
الدكتور معن مساعدة

مع تمنياتي لجامعة المدينة العالمية وطاقمها المميز، وإدارتها الفاضلة بمزيد في التوفيق والتقدم في تجربتها الراشدة

الدكتور معن مساعدة

الوزير المفوض بالسفارة الأردنية بماليزيا

04 أغسطس 2015م
الدكتور عبد الله بن محمد العمر
الدكتور عبد الله بن محمد العمر

فقد يسر الله تعالى لي زيارة جامعة المدينة العالمية في ماليزيا والتقيت بفضيلة مديرها الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي وقد سعدت بالزيارة حيث تم التعرف على الجامعة ونشاطاتها الأكاديمية والتخصصات التي تُعنى بتدريسها وطرق التدريس فيها وكذا الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلابها وأحسب أنها نقلة نوعية وهي أيضا خدمة جليلة للعلوم وطلبة العلم وحقيقة أن يستفاد منها ومن تجربتها المميزة.. أسأل الله لها المزيد من التوفيق وللقائمين عليها العون والتسديد .

الدكتور عبد الله بن محمد العمر

عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالرياض

5 أغسطس 2015م

بلعيد أنفلوس يقول...

شهادات في حق جامعة المدينة العالمية ميديوhttp://www.mediu.edu.my/ar/
الأستاذ خالد بن وليد بن علي الحمادي
” بارك الله في هذه الجهود وبارك الله فينا… ونسأل الله أن يجعلها منارة علم تتسع للعالم أجمع”.

الأستاذ خالد بن وليد بن علي الحمادي

رئيس قسم الإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر.
الأستاذ خالد بن وليد بن علي الحمادي
” بارك الله في هذه الجهود وبارك الله فينا… ونسأل الله أن يجعلها منارة علم تتسع للعالم أجمع”.

الأستاذ خالد بن وليد بن علي الحمادي

رئيس قسم الإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر
الدكتور عبدالله عبد العزيز التويجري
” بفضل الله وتيسيره، زرت جامعة المدينة العالمية، ورأيت ما يسر الخاطر، ويفرح القلب، فهي بحق منارة شامخة في العلم والتطور التقدم التقني… نسال الله أن يبارك في جهود القائمين عليها، ويعينهم على القيام بما أنيط بهم على أكمل وجه “

الدكتور عبدالله عبد العزيز التويجري
وكيل عمادة شؤون الطلاب لشؤون المنح بجلمعة القصيم
الدكتور معن مساعدة
الدكتور معن مساعدة

مع تمنياتي لجامعة المدينة العالمية وطاقمها المميز، وإدارتها الفاضلة بمزيد في التوفيق والتقدم في تجربتها الراشدة

الدكتور معن مساعدة

الوزير المفوض بالسفارة الأردنية بماليزيا

04 أغسطس 2015م
الدكتور عبد الله بن محمد العمر
الدكتور عبد الله بن محمد العمر

فقد يسر الله تعالى لي زيارة جامعة المدينة العالمية في ماليزيا والتقيت بفضيلة مديرها الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي وقد سعدت بالزيارة حيث تم التعرف على الجامعة ونشاطاتها الأكاديمية والتخصصات التي تُعنى بتدريسها وطرق التدريس فيها وكذا الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلابها وأحسب أنها نقلة نوعية وهي أيضا خدمة جليلة للعلوم وطلبة العلم وحقيقة أن يستفاد منها ومن تجربتها المميزة.. أسأل الله لها المزيد من التوفيق وللقائمين عليها العون والتسديد .

الدكتور عبد الله بن محمد العمر

عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالرياض

5 أغسطس 2015م

Unknown يقول...



بسم الله الرحمن الرحيم

تقرير مبسط عن جامعة المدينة العالمية

جامعة المدينة العالمية مؤسسة تعليمية تربوية تتميز بتدريس علوم شتى في أكثر من مجال بأسلوب غير مسبوق لدى الجامعات الأخرى حيث إنه تنشر موادها الدراسية عبر شبكة الانترنت مما يدعو إلى نشر العلوم الدينية والعربية وغيرهما على مستوى العالمي العربي والإسلامي وغيرهما بأسلوب متميز، وهذا النظام يلغي قيود الزمان والمكان ولا يستلزم الالتقاء المباشر بين الدارسين والأساتذة، كما أنه نظام سهل يمكن للطالب والطالبة من الجمع بين الوظيفة والتعليم، وذلك لأن نظام التعليم في هذه الجامعة عن بعد، وقد اختارت هذه الجامعة المباركة لتسجيل مواد الدراسة فيها أساتذة إجلاء متخصصين في شتى العلوم. وبالجملة فهي جامعة عالمية لأنها مفتوحة لأبناء المسلمين وغيرهم في أنحاء العالم.

عبد الكريم إبراهيم عوض صالح

أستاذ في كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا

عضو في لجنة مراجعة المصحف الشريف بالأزهر أستاذ بالجامعة الأمريكية المفتوحة.

إرسال تعليق

مرحبا بك في مرابا التعليم الإلكتروني
رأيك يهمنا وتسعدنا مشاركتك