شبكات التواصل الاجتماعي والتعليم الإلكتروني.. لا عذر للمدرسين بعد اليوم

لقد كانت شبكات التواصل الإجتماعي سيدة الموقف في مؤتمر التعليم الإلكتروني الذي عقد بالرياض بداية هذا الشهر, فلقد أجمع عدد كبير من المتخصصين بالتعليم الإلكتروني على أن الشبكات الإجتماعية تمثل بيئة مناسبة لتعليم مختلف عن التعليم التقليدي الذي تعودنا عليه, تعليم منفتح يعتمد التواصل والمشاركة أساسا للعملية التعليمية وكبدبل عن المحاضرات التقليدية والتلقين.
ولا عجب في ذلك فقد اصبحت شبكات التواصل الإجتماعي منتشرة بين الشباب بل وعلى أجهزتهم المحمولة وأصبحت جزءا من حياتهم اليويمة وبالتالي فإن استخدامها كوسيلة للتعليم سيكون أمر طبيعيا بالنسبة لهم لا يمثل عبئا عليهم بل يخلط المتعة بالعلم ويكسر احتكار غرفة الفصل الدراسي للمعرفة.
وبالتالي لا يوجد أي عذر لأي معلم في أن يقدم لطلابه تعليما متميزا من خلال استخدام تلك الأدوات البسيطة والفعالة, ولم يعد هناك أي مبرر للإصرار على الأسلوب التقليدي في التعليم, فقد ثبت بالتجربة العملية فعالية تلك الوسائل في تقديم تعليم مختلف لأبنائنا ودون تكاليف عالية ودون حاجة لانتظار الدولة حتى تبادر إلى تطبيق استراتجيتها للتعليم الإلكتروني.

ويمكن للمعلم أن يستخدم وسائل التواصل الإجتماعي ليدعم درسه في الصف من خلال الأساليب التالية:
إن أول وأبسط ما على المعلم أن يفعله هو أن يؤسس مدونة إلكترونية صغيرة للمادة الدراسية التي يقوم يتدريسها تحوى شرحا للمادة العليمة والتمارين المرافقة لها ويدعمها بروابط لمواقع ومقالات ذات صلة تفتح أفاق الطلاب وتخرجهم عن قيد الكتاب الدراسي التقليدي دون أي إخلال بالمادة العليمة. كما يمكن أن أن يعزز مادته العلمية بملفات الفيديو التي يمكن أن تساهم في استعياب الطالب للمادة العلمية بشكل أفضل, وهنا لا يتوجب على المعلم أن يقوم بنفسه بتسجيل تلك المواد أو إعدادها, فشبكة الإنترنت مليئة بألاف مقاطع الفيديو التعليمية سواء على موقع الـيوتيوب أو أكاديمية خان أو مواقع بعض الجامعات والمدارس  ولا يحتاج المعلم إلا أن يبحث عن المقاطع المناسبة ويضيفها للمدونة ويطلب من طلابه مشاهدته في المنزل ثم يناقشه معهم في الصف أو يقوم بعرض المقطع في الصف الدراسي ويناقشه معهم بشكل مباشر, فهذا سيوفر تعليما متميزا للطالب أيا كان مستوى مدرسته أو معلمه.
استخدام المجموعات المغلقة Closed Group التي يوفرها موقع فيسبوك كأحد أهم الوسائل الناجحة في تعزيز التعليم حيث يمكن للمعلم أن ينشيء مجموعة على فيسبوك خاصة فقط بطلاب الفصل أو المادة التي يدرسها ويدعو طلابه للانضمام إليها فيتيح لهم من خلالها النقاش والحوار حول مواضيع لها علاقة بالمادة الدراسية يقوم هو أو الطلاب بطرحها, مما يشجعهم على التفاعل والمبادرة والاستكشاف والاعتماد على النفس دون أن يضيف إليهم عبء تعلم برامج إلكترونية معينة أو جهد خاص للحصول على المعرفة حيث سيكون من المؤكد أن جميع الطلاب يستخدمون فيسبوك وستكون هذه المجموعة ضمن متابعاتهم اليومية على فيسبوك. كما أن ذلك سيساعد المعلم على تقييم الطلاب من خلال مشاركاتهم في النقاش فتكون جزءا من علاماتهم الدراسية مما يحفزهم أكثر على التفاعل والمشاركة والإبداع  وهي الطريق الأفضل للتعلم والبديل المثالي عن التلقين.
تويتر هو المكان الأمثل اليوم للحصول على المعرفة من أشهر المتخصصين في مجالات مختلفة, وبالتالي فإن مجرد تواجد المعلم على تويتر وحث طلابه على متابعته سيمكنهم من الحصول على معارف من مدرسهم خارج حدود المنهج الدراسي, مما يعزز المعرفة لدى الطلاب ولا يحصرهم بصفحات الكتاب المقرر فتغريدات المعلم ستوفر فرصة كبيرة لتعزيز المعرفة لدى الطلاب والتواصل العلمي الإبداعي مع المعلم. كما أن تويتر سيفتح أفاق الطلاب نحو متابعة متخصصين أخرين في ذات المجال سيتعرفون عليهم من خلال بحثهم في تويتر أو من خلال "إعادة التغريد" لتغريداتهم من قبل المعلم نفسه.
تشجيع الطالب على تأسيس مدونة Blogعلى شبكة الإنترنت والتدوين فيها بشكل مستمر سيعزز شخصية الطالب وينمي مهارات الكتابة والإبداع لديه ويساعده في تحديد توجهه المهني في وقت مبكر وبالتالي فإن على المعلم أو المدرسة أو الجامعة أن تعمل على جعل مدونات الطلاب جزء من مشاريع تخرجهم أو نشاطاتهم اللامنهجية وتحفيزهم على الكتابة والتدوين فيها بشكل دائم وذلك عبرالجوائز والتكريم ومنح الدرجات, ويمكن أيضا تشجيع الطلاب الأخرين في الصف أو التخصص على إضافة التعليقات على مدونات زملائهم مما يعزز الحوار والتبادل المعرفي بين جميع الطلاب.
الصوت والصورة هي أهم عنصر من عناصر التعلم في عصرنا هذا ولا يمكن لأي محتوى علمي أن ينجح في الوصول للطلاب دون استخدامها, فيمكن للمعلم أن يستغل ذلك بأن يطلب من طلابه إعداد مقاطع فيديو أو رسوم توضيحية أو عروض تقديمية لها علاقة بشكل مباشر أو غير مباشر بالمادة الدراسية التي يقومون بدارستها  ثم يطلب منهم مشاركتها عبر يوتيوب مع زملائهم أو حتى مع العالم كله, فهذا سيعزز المهارات الإعلامية لدى الطلاب خصوصا الخطابة وفنون الإقناع والتأثير كما سيدعم فهمه للمادة العلمية بشكل قوي حيث أن عرضها أمام الأخرين يمثل أعلى درجات التعلم. وتخيلو معي كمية المحتوى البصري الذي سينتج عن ذلك فيما لو فعل ذلك كل طلابنا على جميع مستوياتهم الدراسية.
وأخيرا لا أدري لماذا لا نستفيد من عشرات الألاف من الطلاب العرب في تعزيز المحتوى العربي على الإنترنت عبر المساهمة في التحرير في الموسوعة العالمية المجانية ويكيبيديا, لماذا لا تكون المشاركة في تحرير الموسوعة العالمية جزءا من واجباتهم المدرسية أو مشاريع تخرجهم, تخيلوا حجم المحتوى العربي ذو الجودة العالية لو حدث ذلك في سنة واحدة فقط.
هذه بعض الأساليب ومازال القادم أكثر, فالبعض يرى أن منصات التواصل الإجتماعي ستصبح في المستقبل القريب بديلا كاملا عن برامج التعلم الإلكتروني التقليدية Learning Management System مما قد يغير مفهوم التعلم والتعليم الإلكتروني بشكل جذري. إننا نقبل على عصر سيخنتلط فيه التعليم والإغلام والترفيه والمعرفة والعمل بشكل تام.


الرئيسية

2 التعليقات:

ayadattar يقول...

يرجى وضع تاريخ وساعة النشر رجاء ليتسنا لنا معرفة حداثة الموضوع

fabiannaeagleburger يقول...

The 8 best slots for real money at Mr. Red Dog Casino
› casino › games › 8_best_slots 김포 출장샵 › casino › games › 8_best_slots Top Slots 충청북도 출장안마 with Best Payouts — Top Slots with Best Payouts · Top Slots with Best Payouts · Top Slots with Best Bonus · 진주 출장안마 Top Slots with Highest Wins · Top 아산 출장샵 Slots with 김제 출장마사지

إرسال تعليق

مرحبا بك في مرابا التعليم الإلكتروني
رأيك يهمنا وتسعدنا مشاركتك